SCREEN
Vous souhaitez réagir à ce message ? Créez un compte en quelques clics ou connectez-vous pour continuer.
SCREEN

Forum de l'institut supérieur des nouvelles technologies d'Information

Le deal à ne pas rater :
Display Star Wars Unlimited Ombres de la Galaxie : où l’acheter ?
Voir le deal

Vous n'êtes pas connecté. Connectez-vous ou enregistrez-vous

ملاحظات مهمه في كتابة السيناريو

2 participants

Aller en bas  Message [Page 1 sur 1]

mardilwaldin

mardilwaldin


السلام عليكم حبيت اضيف لكم هذه الملاحضات في كتابة السيناريو وللمبتدئين في الكتابه


وإن شاء الله تستفيدون .......




ملاحظات في كتابة السيناريو

1
إذا كانت القصة غير مثيرة، سيكون السيناريو غير مثير. إذا لم يكن جمهورك
يتساءل خلال زمن الفلم عن ما الذي سيحدث بعد ذلك؟ .. فانك في ورطة

2

تقول الكاتبة جوليا كاميرون " الصورة الفريدة هي ما يلح علينا كي يصبح فن"
. فكر بذلك ! أخيرا هناك "مكان" تضع فيه كل رؤاك ولحظات الصدق والفتنة
والخبرة الفريدة التي كانت "ملف" ناقص. اذا فتحت هذا "الملف" وانت تحضّر
السيناريو مستعملا هذه الطريقة كنقطة انطلاق للمشاهد، سينبض السيناريو
الذي تكتبه بالصدق والحياة. وهذا ما يتوق إليه المشاهدون

3

ليس هناك مشاهد انتقالية أو تفسيرية. المشاهد ليست فقط قيمة مضافة إلى مجمل القصة ، المشاهد يجب أن تحمل قيمة ترفيهية أيضا

4

كتابة نص مجرد هو أمر سهل. العمل الحقيقي يكمن في" تحضير وبناء وتصميم"
القصة وتعريف الشخصيات. حينما تكون الخطة التمهيدية على الورق "المخطط"
جاهزة، ستكون الكتابة مشروع مرحب به. الكثير من الكتاب لا يملكون الصبر في
عملية الكتابة، هؤلاء يخسرون أكثر على المدى الطويل

5

هناك الكثير من تقنيات خلق الشخصية وتطويرها البعض منها حيوي وفعال. الشيء
الأكثر أهمية والذي بامكانك أن تفعله في هذه المرحلة هو أن تبني علاقة
عاطفية مع شخصيتك. التقنيات تعمل بصورة جيدة لكن الجمهور يريد شخصية حيّة.
عليك أن تجد ارتباطات عاطفية أكثر عمقا. لا تنتهي من الشخصية قبل أن تفعل
ذلك

6

هل تذكر تلك الأفلام القديمة حول أسرى الحرب الذين يحاولون الهرب بأن
يحفروا نفق سري؟ ثم يتخلصون من التراب بأن يضعوه في جيوب بناطيلهم ثم
ينشروه في أرض المعسكر حين يخرجون؟ هذا يشرح لك " كيف تسرد القصة إلى
المتفرجين". يجب أن تحملها. تخفيها. تنشرها. اجعلها متخفية على قدر ما
تستطيع وحولها دائما إلى ذخيرة ، فعل

7

مابين السطور هو أساس اللعبة. حين تتحدث شخصيتان عن تأخر القطار لكنهما
يخفيان رغبة في داخلهما لبعضهم البعض، معرفة ذلك تجعل من المحادثة أكثر
اهتماما. في فلم كازابلانكا مجمل العلاقة التي كانت بين نك و رينولت هي
مابين السطور. شاهد الفلم مرة ثانية وستعرف ماذا أقصد

8

حين تأتي الى الحوار. قليل منه أفضل. لاحظ كل الأفلام الجيدة والأفلام الخالدة ستجد اقتصادها الواضح في الكلمات

9

من هو بطلك؟ ماهو هدف البطل أو الشخصية الرئيسية؟ مالذي يمنعه أو يمنعها
من الوصول الى الهدف؟ تكثيف الضغط على الشخصية الرئيسية في جو من الصراع
سيبقي القصة متحركة ومثيرة للاهتمام والمتعة

10

إذا كنت مجبر على أن تمدد وتوسّع من الحقيقة ، افعل ذلك بحكمة مبنية بأساس صلب من الحقيقة والصدق في أماكن أخرى من القصة

11

تركيب المشاهد. أحد أكثر التقنيات فاعلية والتي يستخدمها الكتّاب: كمثال
ما يستخدمه الكاتب " كوينتين تارانتينو" فانه يضيف حبكة ثانوية قصيرة ضمن
المشهد وكذلك مزيد من الأحداث. بينما تستمر القصة في طريقها إلى الحل

12

ضع مكانا للمفاجآت، الجمهور يحب ذلك

13

اجعل تجربتك محاطة بهذا القول، الكتابة هي إعادة الكتاب





صياغة السيناريو السينمائي
screenstyle.com


إن معرفة كيفية كتابة السيناريو السينمائي بالصيغة الصحيحة يجعل الكثير من كتاب السيناريو يتوقفون قبل أن يكتبوا الجملة
. الأولى "ظهور" : أو في أغلب الأحيان، لايكتبون "ظهور" , فهذا المصطلح لم يعد متداول

حين شرعنا بكتابة هذا المقال، تحدثنا إلى كتّاب لسيناريو و التدرسيين و
الخبراء في قراءة السيناريوهات والشركات :المصنعة لبرامج كتابة السيناريو
و كذلك لجان التحكيم في المهرجانات. قرأنا بعض الكتب القيمة مثل

elements of style for screenwriters , screenwriters bible, Cole and hag series

. واليكم السر في الصيغة الصحيحة في كتابة السيناريو
! ليس هناك طريقة سليمة 100% لصيغة كتابة السيناريو

هذا صحيح. رغم تبجح البعض، ليست هناك طريقة واحدة يجب أن يكتب بها
السيناريو. هذه المرونة لا تعني انك تكتب سيناريو بالخط الأحمر و من نوع
خط غريب و بحجم 14 كي تبرر صحة ذلك. هناك قواعد يجب إتباعها، إذا كان
الشكل مضبوط في السيناريو الذي كتبته، سيقوم بعض القرّاء بسحب المسطرة
للتأكد من أن كل حافة من كل صفحة مرتبة بالشكل الصحيح

ابدأ بقراءة سيناريوهات أفلام منتجة، حاول أن تجد سيناريو أولي قبل أن
يتحول إلى سيناريو عملي . (السيناريو العملي يحتوي على أرقام المشاهد
ويمكن أن يحوي أيضا على ملاحظات الاستوديو أو المخرج.) هل تلاحظ أن كل
سيناريو أولي لا يبدو كالآخر؟ لكنها جميعها تبدو متناسقة، سهلة القراءة
والمتابعة. حين تقرأ سيناريو، لاحظ كيف أنه سهل الفهم. فهناك الكثير من
الفراغات؛ وعناوين المشاهد و أسطر الفعل و الشخصية و الحوار، موضوعة بوضوح


أغلب برامج الكتابة تمنحك "التصرف" لتشكيل السيناريو بأن تضغط بعض الأسطر
هنا أو هناك، أو تضيف القليل من وحدات للمسافة بين الأسطر، أو تغير الشكل
إلى الصيغة الخاصة بالبرنامج. الفكرة هي أن لا يخرج السيناريو من شكله
الصحيح

السيناريو الذي بمعدل 120 صفحة يستخدم أدوات السيناريو المعينة (عناوين
المشاهد، حوار، شخصية،(مستمر)، ( يتبع الخ) 700 -1500 مرة، انه المقدار
المتكامل في التشكيل الذي يجعل من البرنامج سهل الاستخدام- بامكانك أن
تفكر في السيناريو الذي تكتبه و ليس في عدد المرات التي تضغط بها على زر
المسافة

يتبع


2ملاحظات مهمه في كتابة السيناريو Empty j'adoreee Ven 2 Jan - 8:58

TiGeR

TiGeR
Modérateur
Modérateur

merci mardilwaldin il y a des choses interessante dans cet article je vais lire la suite Laughing

Revenir en haut  Message [Page 1 sur 1]

Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum